النص التطبيقي : عازف الكمنجة للسنة التانية اعدادي


مكون : التطبيقات
عازف الكمنجة

النص التطبيقي : عازف الكمنجة للسنة التانية اعدادي

وبغتة نهض العازف نواز عن الأرض، وحرك رأسه، وبكلتا يديه رد إلى الوراء الشعر الطويل الذي كان قد هبط إلى جبينه، وأشار إلى أن أناوله الكمنجة التي كنت أتأبطها. فأخرجها من بيتها بسرعة،ووضع البيت جانبا، ثم راح يسوي الأوتار أنغامها بخفة ولباقة متناهيتين، وعندما استوت له راح يعزف.

وما أن مر بقوسه على الأوتار حتی خفت صوت، وماتت كل حركة، بل كل نحنحة أو وشوشة، أو عطسة أو سعلة. ومضى في عزفه و الناس كأنهم في حضرة ساحر عظيم، يميلون إذا مال، يجمدون إذا جمد، ويعبسون إذا عبس، ويطبقون أجفانهم ويفتحونها كلما أطبق أجفانه وفتحها. وبلغ من لحنه فترة راحت فيها الكمنجة تعاتب، وتشكو، وتستغيث، وتنوح. إذا بزفرات مخنوقة تتصاعد هنا وهناك من الصدور. ومع الزفرات نشيج متقطع.

وما طال أن انقلب عويل الكمنجة هزاء وشماتة، ثم تحديا ووعيدا، ثم صولة وجبروتا، ثم صراعا عنيفا، ثم نصرا باهرا، ثم أغرودة علوية، ثم صلاة ممعنة صعودا في سلاليم الفضاء. وإذا بي وعيناي عالقتان بالعازف وكمنجته أحس عنق ابنتي يلتوي كعنق زهرة تذوي، ثم أحس جسدها بكامله یهوي علي، على حد ما كان يجري لها في أيام طفولتها حين يغلبها النعاس، فأجمعها في حضني، وأسند رأسها.

I.  الفهم
  1.اشرح المفردات التالية حسب معناها في النص :
    - متناهيتين :  دقيقتين.
    - تعاتب : تلوم.
    - عويل : نُوَاح .
    - وعيد : ترهيب وتهديد.

  2.  شبه الكاتب العازف بالساحر العظيم لأن عزفه له وَقعٌ كبير على نفوس المستمعين ويؤثر على مسامع الجمهور.

  3.  التوى عنق انة الكاتب كعنق زهرة تذوي، ثم هوى جسدها الى دراعي الكاتب.

  4.  تحولت القاعة الى مايشبه قاعة للمجانين،بسبب غياب الكمنجة التي تهدئ الحضور باوتارها وعزفها الذي يجذب كل المستمعين.

  5.  العبارة التي تبرز اقصى مدى تجاوب المستمعين مع العازف هي :
    - يميلون اذا مال، ويجمدون اذا جمد، ويعبسون اذا عبس، ويطبقون أجفانهم ويفتحونها كلما أطبق أجفانه وفتحها ".

II.    التطبيقات

  7.  استخرج من النص ما تملأ به الجدول التالي :

  المبدل منه

البدل

نوعه

الرابط

العازفُ

نوازُ

بدل مطابق

الأوتار

أنغامها

بدل اشتمال

الضمير : ها

الليل

نصفه

بدل البعض من الكل

الضمير : ىه


  8. اجعل الكلمات التالية مبدلا منه في جمل مفيدة : 

المطرب : اندهش المستمع بالمطرب أحمد.
اللوحة : أحسن الرسام اللوحة ألوانها.
الحقل : زرع الفلاح الحق بعضه.

9. 

المعطوف

حرف العطف

المعطف عليه 

أقدامٌ

الواو

كراسِ

أشارَ

الفاء

أخرج

شماتةً

ثم

تحديا

كل حركةٍ

بل

كل نحنحةٍ


10. ركب حروف العطف التالية في جمل مفيدة :

   لا : أحب الإجتهاد لا الكسل.
   لكن : يعمل السمكري بخفة لكن بحذر.
   حتى : لا ينفك المجد عن العمل حتى ينهي واجباته.

11. أحول العبارة التالية إلى جمع : 
   - أجمعها في حضني، وأسند رأسها إلى ذراعي كما كنت أفعل وهي طفلة.
   - أجمعهن في حضني، وأسند رُؤُوسَهُن إلى ذراعي كما كنت أفعل وهُن طفلاتٌ.

12. اعرب ما يلي إعرابا تاما: « ماتت كل حركة بل كل نحنحة أو وشوشة.
   ماتت : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر، و تاء التأنيث لا محل لها من الإعراب.
   الكل : فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، و هو مضاف، معطوف عليه.
    حركة : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
    بل : حرف عطف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
    كل: اسم معطوف تابع للمعطوف عليه في الرفع وعلامة رفعه الضمة، وهو مضاف.
    نحنحة :مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
    أو : حرف عطف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
    وشوشة :  اسم معطوف تابع للمعطوف عليه في الجر وعلامة جره الكسرة.




هناك 3 تعليقات: