قصيدة غرناطة لنزار قباني - السنة الثانية اعدادي

 المكون : نص قرائي

غرناطة



في مدخـــل الحـــمـراء كـــان لـقـــاؤنـــا
 مــــا أطـــــيـــب الــلـقيـــا بلا ميـعاد
هل أنـــــت إســبـــانــيــــة سـألـــتــــــهــــا
قــالت : « وفي غرناطة ميلادي »
غــرنـــاطـــة ! وصحــــت قـــــرون ســبعــة
في تيـنـــك العيــنيـن ... بعد رقـاد
وأمـــيــــة ... رايــاتـــهـــا مـــرفـــــوعـــــة
 وجـــيـــادهـــا مـــوصـــولـــة بـــجــيـــاد
ما أغــرب الــتـاريــخ ... كــيــف أعــادنــي
لــحـفيـدة سـمـراء ... من أحفادي !
ودمشق ... أين تكون ؟ قلت : ترينها
في شعرك الـمـنــسـاب نـهـر سـواد
في وجهك العربي، في الثغــر الـــذي
مــازال مـخـتـزنــا شــمـــوس بـــلادي
في طيب ( جنات العريــف » ومائـهــا
في الفل، في الريحان، في الكاد
ومشيت مثل الطفـــل خلـــف دلیلــتی
 وورائـــي الــتــاريــخ ... كــوم رمــــاد
الزخرفــــات أكــــاد أسمــــع نــبضــهــــا
والــزركشــات على السقوف تنادي
قالت : هنا الحمراء ... زهو جــــدودنـا
 فــاقــرأ علــى جــدرانــهــا أمجــادي
بــاليــــت وارثـــتــي الجمــيـلــة أدركــت
أن الـــذيــــــن عـــنـــتـــهم أجــــــدادي
اكتشاف النص:

1. حدد نوع النص: النص عبارة عن قصيدة شعرية.

2. ما هي الأماكن التي ورد ذكرها في النص ؟ غرناطة - دمشق - الحمراء (قصر الحمراء)  - جنات العريف.

3. ما دلالتها التاريخية والحضارية ؟ تشهد هذه الأماكن عن حضارة عظيمة وعن علو كعب المسلمين في تشييد بنايات وقصور (كقصر الحمراء وجنة العريف بالأندلس)  تخلد وجودهم في مشارق الأرض ومغاربها.

4. ما هي الأساليب الموظفة في النص ؟ أسلوب الإستفهام - أسلوب التعجب- الحوار -التشخيض

5. ماذا تضيف إلى النص ؟ تضيف نوعا من الوضوح وتضيف صورة جمالية للنص.

الفهم:

1. على من يعود الضمير في "لقاؤنا" ؟ يعود على الشاعر والمرشدة السياحية.

2. يحيل النص في معجمه على وقائع تاريخية ما هي ؟

3. مم يتعجب الشاعر ولماذا ؟ يتعجب الشاعر من التاريخ وقدرته على إعادة نفسه.

4. يصور الناس فضاؤات معمارية ذات قيمة تاريخية ماهي ؟ الفضاءات المقصودة هي قصر الحمراء ودمشق وجنة العريف

5. دار حوار بين المرشدة السياحية والشاعر ما موضوع الحوار ؟ موضوع الحوار هو التاريخ العريق لقصر الحمراء في غرناطة بصفة عامة.

التحليل:
1. تُستَشف من النص نغمة تحسر وأسى وضح ذلك من خلال أمثلة: المثال الأول نستخلصه من البيت التالي :
وصحــــت قـــــرون ســبعــة
في تيـنـــك العيــنيـن ... بعد رقـاد
والمثال الذي نلمس فيه تحسرا على الماضي هو قول الشاعر:
ومشيت مثل الطفـــل خلـــف دلیلــتی
 وورائـــي الــتــاريــخ ... كــوم رمــــاد

2. اعتمد الشاعر على تقنية التشخيص استخرج من النص ما يدل على ذلك. الزركشات على السقوف تنادي الزخرفــــات أكــــاد أسمــــع نــبضــهــــا.

3. ما وظيفة هذه التقنية في رأيك ؟ وظيفتها هو جعل روح معيشية للقارئ حول الموضوع الذي يدور في الشعر.

4. ماموقف الشاعر مما قالته المرشدة السياحية وما دليلك؟ موقفي هو موقف حزن وحسرة على تاريخ غرناطة، على تاريخ جوهرة الأندلس.

نوعية النص: النص عبارة عن قصيدة شعرية عمودية ذات نظام الشطرين ،تنتمي إلى المجال الحضاري.

 مناسبة القصيدة : إعجاب الشاعر بروعة وجمالية المعالم التاريخية والطبيعية الأندلسية بغرناطة وقت زيارته للديار الإسبانية، إضافة إلى إحساسه بخيبة الأمل الضياع هذه المعالم من يد المسلمين، كل ذلك جعله ينظم هذه القصيدة معبرا عن أحاسيسه
الأساليب البلاغية : 
التشخيص: الزركشات على السقوف تنادي - الزخرفات أكاد أسمع نبضها.
الإستفهام:  هل أنت إسبانية ؟ - ودِمَشقُ أين تكون ؟
التعجب: ما أطيب اللقيا بلا ميعاد ! - غرناطة ! ..إلخ
والله أعلم
 

هناك 5 تعليقات:

  1. هدا شيء رائع تابع في عملك

    ردحذف
  2. كاين شي نص بلا تركيب ؟واخا كولشي داكشي زوين 🧐🤨😒😏😌

    ردحذف