النص القرائي سلوك مدني للسنة الثالثة اعدادي

المكون : نص قرائي
سلوك مدني

نهض من نومه، وغسل وجهه من آثار النعاس . وصلى الله حمدا وشكرا .... وبادل زوجته أحلى الكلمات، وداعب أطفاله أجمل مداعبة، ارتدى معطفه الأبيض، ثم استقل سيارته ليذهب إلى عمله - بعد أن أدار محرك السيارة تأكد من أن سيارته في : حالة جيدة ، خرج جاره ليذهب إلى عمله فبادله تحية الصباح بقلب صافي وروح طبية.

لقد كان يقظا وهو يقود سيارته ملتزما بقواعد المرور - ازدحمت السيارات عند إشارات المرور .... لم يغير اتجاهه ... ولم : يحاول صعود الرصيف، ولم يستخدم البوق المزعج عندما تلكأت السيارة التي أمامه.
وصل إلى عمله محييا زملاءه بابتسامة صادقة .. دخل مكتب ، وبدأ المواطنون بالدخول ... كان يضع على جدار المكتب عبارة تقول: لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد، وكان ملتزما تجاه نفسه بهذا المبدأ .. دخل عليه مواطن بطلب خدمة تستوجب وقتا الإنجازها ، قام بنفسه، وبحث عن الأوراق الخاصة بالمعاملة، وأرشد صاحبها إلى مكتب الزميل الذي عليه تكملة المعاملة.

جاء شخص مندفعا بكبرياء ، وشموخ .. وتعال، ورمی بالورقة أمامه مخاطبا إياه بإنجازها بسرعة .... ابتسم صاحبنا وترجي الرجل بالجلوس ،، لكنه أبى .. وبما أن إنجاز المعاملة يحتاج إلى وقت ليس بالقصير ". فقد شرح صاحبنا للشخص طريقة إنجازها، لكن الشخص رفض وأصر على موقفه .. ثم أدخل يده في جيبه، وأخرج مجموعة من الأوراق النقدية، ودس بها : بین الملفات الموجودة أمام صاحبنا ... ابتسم صاحبنا ورد الورقات إلى صاحبها مبينا أنه يتسلم راتبا من الدولة لقاء خدمته .... زاد غضب الشخص، وهدد بأن يشكو لمديره أنه تعمد تأخير المعاملة .. ابتسم صاحبنا وردد عبارته بأن المعاملة تحتاج إلى وقت ، وأن كثيرين من الناس يودون الدخول إليه .. ألقى الشخص عبارات غير لائقة، وسحب ورقته، وهرول خارجا لبذهب إلى المدير.

دخل الفراش بالجرائد اليومية .. شكره .. ونحاها أسفل المكتب ليقرأها بالمنزل.
انتهى وقت الدوام ، وخرج من مكتبه .. وعلى سلم المبنى تقابل مع أحد الموظفين الذي حاول أن يستميله في حديث عن زميل آخر، لكنه اعتذر بعدم معرفته بالموضوع، ونزل درجات السلم ... قابل مجموعة من الموظفين عند باب الخروج  فتحدث إليهم بكل احترام ورزانة ، غزل المدير فإذا بالموظفين يتوددون إليه بكلمات منمقة ... لكن صاحبنا حياه باحترام وتنحي بكل قوة وثباتة.
عند تقاطع الشارع كانت هناك سيارة مستعجلة فأعطاها إشارة المرور - وصل إلى الإشارة الضوئية وكانت صفراء خفف من سرعته، ووقف حتى صارت الشارة خضراء قواصل السيره.

وصل إلى منزله ، وترك كل هموم العمل، واستمع إلى نشرة الأخبار وقرأ جرائد اليوم، وتناول الغداء .... وفي المساء صاحب عائلته في جولة، وبدأ بالحديث اللطيف مع أسرته وشاهد برامج التلفزيون إنه رجل المدينة الفاضلة!!
أحمد عبد الملك، بدور الصحراء، دار قطري بن الفجاءة، الدوحة، 1984، ص: 130 (بتصرف).


I.أسئلة الفهم
   1, دلالة العنوان :
    -توحي لنا الكلمة الاولى من العنوان " سلوك " بتصرف والقيام بفعل معين , حيث ان هذا تصرف بإرادة الشخص بغير اجبار و لا اضطرار، كما يتأرجح نوعه بين السلوك الجيد و السيئ . و كلمة " مدني " تحدد لنا نوع هذا السلوك و بها يكتمل المعنى، و هو بذلك سلوك محبذ و يفضل ممارسته لنتائجه الحسنة التي تعود على صاحبه و على المجتمع. و كل فاعل لهذه السلوكات فهو كالنجوم البراقة التي تنير الظلمة.و يشكلون القدوة الحسنة للناس داخل المجتمع.
    2. العنوان المقترح :
       المواطن الصالح
    3. دلالة المشهد :
صورة فوتوغرافية من زاوية تظهر لنا مجمووعة من السلوكات الحميدة التي تترجم الاخلاق الحميدة الى الواقع المعيش في آن واحد. و تتمثل اساسا في التزام و احترام السائقين لإشارة المرورو تقيد المدنيين بالقوانين في أفعالهم و سلوكاتهم، وكذلك تظهر الانضباط و الاستقرار السائد داخل هدا المجتمع.
4. المجال المعرفي من خلال ألفاظ دالة عليه
يندرج النص ضمن المجال الاجتماعي و الدال على ذلك في النص : مدني ، موظفين ، الدولة ، المواطن.
5. نوعية النص أو خطابه
   -النص ذو طابع سردي ينتمي إلى المجال الاجتماعي مقتطف من بذور الصحراء للكاتب أحمد عبد المالك.
II. أسئلة التحليل
1. الفكرة المحورية للنص
    -اتصاف المواطن الصالح بسلوكات مدنية أخلاقية ناتجة عن تصرفات واعية متحضرة.
2. تقسيم النص الى فقرات
    الفقرة الأولى : من بداية النص الى [ ... تجاه نفسه بهذا المبدأ ]
    الفقرة الثانيـة : من [... دخل عليه مواطن ...] إلى [ ... ليقرأ ما بالمنزل ...]
    الفقرة الثالثة : من [ ... انتهاء وقت الدوام ...] الى آخر النص .
3. استخلص الأفكار الأساسية للنص
  1.  امتلاك المواطن الراقي للعطف و الحنان تجاه أسرته و جيرانه و زملاءه في العمل مما جعله محبوبا عند الكل.
  2.  اتصاف هذا المواطن بروح المسؤولية ، و التزامه بقيم الشفافية و النزاهة و روح المواطنة و الاخلاق العالية.
  3.  اجتناب المواطن الصالح للصفات الذميمة كالنميمة و التملق ،و تأدية عمله بكل اتقان على أكمل وجه. للعودة إلى أسرته بضمير مرتاح.
4. القيمة المجالية للنص
يبرز النص قيمة تربوية و هي متجلية في :
   - سلوكات الافراد و تصرفاتهم داخل المجتمع ، و ضرورة تحليهم بالأخلاق الحسنة في معاملة الغير . و اجتناب الأخلاق الذميمة كما يبرز النص عدة نماذج مختلفة لسلوكات مدنية اخلاقية تربوية ايجابية بحيت اذا نحن تحلينا بها سيتقدم المجتمع و سيزدهر ازدهارا فكريا و حضاريا . كما سيكون شأنه شأنا مرموقا.
5. التركيب و التقويم
سرد احداث يوم مواطن مميز ذو مكتنة بارزة في المجتمع و ذلك بفضل تشبته بأخلاقه و العمل بها. الشيئ الذي يبرره لنا رود أفعاله التي تتميز بطابع من الحكمة و العقلانية في تعامله مع أسرته او مع المجتمع على حد سواء و هو مايجسده تعامله مع المتعالي .تم يعود هذا المواطن الصالح الى بيته راضيا عن نفسه بالجهد الذي أنفقه في عمله.

هناك 11 تعليقًا: