النص القرائي : ذكريات لا تبلى للسنة الثانية اعدادي

مكون  : قراءة وظيفية

ذكريات لا تبلى


النص القرائي : ذكريات لا تبلى للسنة الثانية اعدادي

تعريف الكاتب :

فدوى طوقان, شاعرة عربيّة ولدت 1919 بفلسطين, وتوفيت عام 2004 تحمل فدوى طوقان الجنسية الأردنية, وتعدّ من أهم الشاعرات الفلسطينيات, بل في القرن العشرين الذي عرف شاعرات عربيات كثر. وهي نابلسية من عائلة فلسطينية معروفة, لقبت فدوى طوقان بشاعرة فلسطين كما لقّبت بأم الشعر الفلسطيني؛ فقد كان شعرها أساسًا في الحث على الثورة ضد الاحتلال ورفضه, فعرفت بشاعرة المقاومة, وكذلك نموذجًا يعتز به فيما يتعلق بالحديث عن قضية المرأة في المجتمع, والتجارب الأنثوية في الحب والثورة على المجتمع, وهذا ما دفع الدارسين والباحثين في مجال الأدب المعاصر إلى تأليف الكتب والأطروحات الجامعية في حياتها وشعرهاء!! ولأهمية هذه الشاعرة, وتجاربها الأنثوية, فإن هذه المقالة ستعرض نبذة عن حياة فدوى طوقان. 

I. أكتشف النص :

أ. بم يوحي لك عنوان النص ؟ العنوان جملة اسمية تتكون من مبتدأ (ذكريات) والخبر جملة فعلية (لا تبلى) أي إنها ذكريات لا تمحى ولا تنسى.  
ب. اعتمادا على المشهدين, ما المجال الذي يندرج فيه هذا النص ؟
يندرج النص ضن المجال القيم لاجتماعية
ج. مصدر النص : النص مقتبس من السيرة الذاتية " لا تغيب عن ذكرياتي" .

II. أفهم النص :

1. ما الصورة التي لم تغيب عن ذاكرة الكاتبة ؟
لا تغيب عن ذاكرتها صورة أول يوم دخلت فيه المدرسة.

2. ما الذي تتذكره الكاتبة بوضوح ؟
تتذكر بوضوح استمتاعها دائما بمحاولة قراءة أي شيء مکتوب وقع عليه بصرها.


3. متى كان يشتد خفقان قلب الكاتبة ؟ كان يشتد خفقان قلبها كلما تحدثت معها معلمتها المفضلة والتي أحبتها كما لم تحب واحدة من أهلها في تلك الايام.

4. لمن كانت تخصص المقاعد الأمامية في حجرة الدراسة ؟
كانت تخصصها لأصغر تلميذات الصف سنا وقامة.

5. لم انقطعت الأستاذة عن المجيء الى المدرسة : فقد مرضت وطال مرضها وطال غيابها.

6. مع من ذهبت الكاتبة الى بيت الأستاذة ؟ ولماذا ؟
ذهبت برفقة بعض زميلاتها لعيادتها وزيارتها.

7. متى عادت الابتسامة الى وجه الكاتبة ؟ عادت الابتسامة الى وجه الكاتبة عندما تماثلت معلمتها بالشفاء

أحلل :

1. حدد الفكرة المحورية التي يدور حولها النص.
تربط بين الكاتبة ومعلمتها علاقة ود.

2. استخرج من النص العبارات الدالة على ذلك ؟
- " اذكر كيف كان يشتد خفقان قلبي كلما تحدثت معي معلمتي المفضلة التي أحبتها كما لم احب واحدة من أهلي كنت ارنو بشغف كبير وهي تشرح الدرس
- " مسرورة بالنصر الى وجهها. "

3. تربط بين الكاتبة ومعلمتها علاقة ود استخرج من النص العبارات الدالة على ذلك ؟
- "وحين صافحت عيناها وجعي."
- " ابتسمت لي شعرت بقلبي يذوب حزنا."
4. ما اعجبت الكاتبة بمعلمتها ؟
لانها كانت جميلة وجها وقواما وكانت أنيقة شديدة الجادبية.
5. لماذا أخفت الكاتبة وجهها خلف زميلاتها ؟
الان قلبها كان يذوب حزنا على معلمتها وكانت منذ أن دخلت تغالب غصة البكاء لاكن غلب على أمرها واسرعت فوارات وجهها خلف زميلاتها وراحت تبكي بصمت.
6. اقترح عنوانا مناسبا لكل فقرة من فقرات النص ؟ ذكرى المرحلة الاولية
_معلمتي المفضلة وصف معلمة غياب معلمة
الذكريات الجميلة التي تحتفض بها الكاتبة تجاه معلمتها وعلاقتها المتميزة بها

III. أعبر :

1. انسج على غرار الاساليب التالية : اذكر كيف كان ينضر الي كلما اجبت جوابا خاطئا
- اذكر كيف كان يتلعتم كلما اقترب ليضربه.
2. انسج على غرار الاساليب التالية : حين كانت تسرق الحلوى كنت ارغب في امساكها حين كانت تتعلم المشي كنت اسرع لمساعدتها.
- ما رايك في سلوك التلميذة نحو معلمتها : أرى بأنها تعزها وتحبها محبة مثالية سلوك جد جمیل
ومقبول.

أستفيد :

1 . تعددت وتنوعت وسائط القراءة في وقتنا الحالي أي هذه الوسائط تفضل ؟ ولماذا؟ أفضل الكتاب الالكتروني لأنه في عصرنا هذا الكل بدون استثناء اعتمد المجال المعلوماتي لما له من خدمات اسرع في عرض المعلومة.

أبحث :

- قبل أن تتكلم عن المعلم، يجب أن تغسل فمك بماء الورد. بقلم علي إبراهيم الموسوي
- يمتلك المعلم أعظم مهنة ، إذ تتخرج على يديه جميع المهن الأخرى. بقلم نجيب محفوظ.

والله أعلم.

هناك 8 تعليقات: