نص قرائي :

I. أنشطة الفهم
- يسار : عنى
- يستدلون : يبرهنون
- يؤثرانه : يحبانه على نفسه
- سهر : السهر ليلا
3. يحكي الكاتب عن مصعب بن عمير حين أقبل، و كان الناس يختصمون في هذا الرجل-( اي الرسول صلى الله عليه وسلم)- الذي أتاهم بدين جديد.
مصعب بن عمير
النص الاستدلالي:
كان غض الشباب، ناضر الوجه، مشرق الجبين، وكان عذب الصوت، حلو الحديث، لا تكاد تراه العين حتى تهواء النفس، ولا يكاد صوته يقع في الأذن حتي يصبو إليه القلب. كان حسن الزي، معنيا بثيابه وشكله عناية ظاهرة، لا يكاد يراه الرائي حتى يعلم أن له حظا من نعمة وفضلا من يساره وكان طيب النشر لا يمر بمجلس من مجالس قومه إلا قالوا هذا مصعب بن عمير مقبلا يستدلون عليه بما تقدم بين يديه من عرف يتأرج به الهواء كان أبواه يحبانه ويؤثرانه، وكانت أمه تقف عليه حبها وحنانها، وتختصه بعنايتها، وتحكمه في ثروتها الواسعة ومالها الكثير.
كان لهذا كله أحدوثة قريش وموضوع أسمارها، تعجب بجماله البارع وشبابه الرائع وكثرة ماله، وكان سمح الخلق، رضي النفس، صافي الطباع مهذب المزاج، وكانت أمنيته حياة هادئة وادعة قوامها العشرة وصفو الحديث.
أقبل ذات يوم على المسجد في الضحى، وكان فارغ البال، راضيا عن نفسه وعن الناس، ولم يكد پبلغه حتى سمع حوارا لا يخلو من عنف، فاستبشر ومنى نفسه ساعة قيمة، وما كان ألذ الحوار يشترك فيه شيوخ قريش.
أقبل الفتى حتى دنا من أحد هذه الأندية، فجلس غير بعيد واستمع للقوم، فإذا هم يختصمون في هذا الرجل الذي أحدث فيهم حدثا ليس منهم إلا كاره له ساخط عليه، لأنه يغير ما ألفوا من دين، ويجمع إليه أخلاطا من الناس، فيهم الحر اليائس والرقيق اليائس، فلا يكاد يتحدث إليهم حتى يزيل ما بينهم من فروق، وإذا هم جميعا إخوان قد زال ما في صدورهم من غل، وإذا هم يد واحدة، وهذا الرجل يجمع هؤلاء الناس إليه، فيعظهم وعظا لم يسمعوا مثله من کھانیم بمكة، ولم يسمعوا مثله من وعاظ العرب في الأسواق.
كان الفتى جالسا غير بعيد يسمع رفق الرفيق وعنف العنيف، ويود لو علم من أمر هذا الرجل الذي يختصم القوم فيه، أكثر مما يقولون، فينهض متثاقلا ويخرج من المسجد إلى دار ابن أبي الأرقم، يطرق الباب طرقا خفيفا فإذا فتح له دخل فحيا، ثم جلس والقوم ينظرون إليه فيعجبون لمنظره الرائع، وكانوا جميعا یودون لو هدى الله هذا الفتى إلى الإسلام.
ثم يتصل حديث النبي صلى الله عليه وسلم مع أصحابه فينذر ويبشر ويقرأ القرآن، وينهض الفتى ویدئو من النبي ثم يبسط يده ويعلن الدخول في الدين الجديد.
کثم الفتى إسلامه مخافة أن تنكره أمه، وكان لها محبا، ولعله كان حريصا أيضا على ألا تنقطع معونتها له، فقد كان يجد في تلك المعونة ما ينفع به نفرا من أصحابه وإخوانه في الدين، ولكن قريشا علمت بأمره كما علمت أمه به، وما أسرع ما تنكرت له! وما أسرع ما مسه الشر وثقلت عليه أعباء الحياة! هنالك أصبح الفتى كغيره من أصحابه فقيرا يائسا، ولكنه كان كغيره من أصحابه صبورا يجد في الإسلام عزاء.
ولما اشتد الأمر بالمسلمين، وأذن لهم النبي صلى الله عليه وسلم في الهجرة إلى الحبشة، هاجر مصعب مع من هاجر، فأقام ما أقام واحتمل ما احتمل، ثم عاد فأقام مع النبي ولزمه، وضاقت الأرض بالمسلمين مرة أخرى فكانت الهجرة الثانية إلى الحبشة، فهاجر الفتى مع من هاجر، ثم عاد إلى مكة سيئ الحال، قد مسه الضر واشتد به البؤس، فرثت ثيابه حتى ما كانت تستر جسمه إلا في مشقة.
ولزم الفتى مجلس النبي، وحفظ فأتقن الحفظ، فإذا هو من فقهاء الصحابة وعلمائهم، وإذا النبي يرسله إلى الأنصار يعلمهم القرآن ويفقههم في الدين، فكان بذلك أول مبشر بالإسلام كلف بنشر الدين خارج مكة.
ودنا موسم الحج، ورجع مصعب إلى مكة، فلم يفكر في أمه، وإنما مضي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فخلا به، بعلمه علم المدينة ويتبثه بأخبارها، والنبي عن ذلك راض، وتعلم أمه بمقدمه، فتبعث إليه من يلومه في هذا الذي تراه عقوقا، ويذهب إليها بعد حين، ولم يعبأ بلومها، ولكن يدعوها إلى الإسلام فتأبى عليه.
ويحمل مصعب لواء النبي في وقعة بدر، فيعود به ظافرا، حتى إذا كانت وقعة أحد، تقدم مصعب باللواء بين يدي النبي حتى وجد موقفه في میدان القتال فثبت فيه، وتشتد صدمة قريش للمسلمين فيفترقون عن لوائه. ولكن مصعبا ثبت قدمه في الأرض، فيقبل عليه ابن قميئة فيضرب يده بالسيف فيقطعها، ويسقط اللواء، فيأخذه مصعب بيده الأخرى فتقطع أيضا ويبقى اللواء مرفوعا قد ضم عليه مصعب عضديه. وبهاجمه ابن قميئة مرة ثالثة، فينفذ الرمح في صدر مصعب، فيسقط ويسقط معه اللواء ثاب المسلمون بعد المعركة إلى الشهداء يوارونهم في قبورهم، فإذا مصعب قد خر على وجهه. ويهم المسلمون بدفنه فلا يجدون له كفناء إنما هو ثوب رث قصير، إن أحني را به أشهر رجليه، والتي بری فیتنو قول الله عز وجل: ( من المومنين رجال صدقوا ما عاهدوا اللہ عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا) الأحزاب.
الشرح اللغوي:
- يصبوا : يشتاق- يسار : عنى
- يستدلون : يبرهنون
- يؤثرانه : يحبانه على نفسه
- سهر : السهر ليلا
- الرقيق : العبد
1.دلالة العنوان :
يدل عنوان النص على ان الكاتب تحدث عن شخصية بارزة تركت بصمة واضحة في سجل تاريخ الاسلام .
2.نوعية النص :
النص عبارة عن سيرة غيرية دات طابع حجاجي.
3.العلاقة بين النص و العنوان :
هي علاقة انسجام و تكامل.
4.مصير مصعب بن عميرهو الاستشهاد في سبيل الله و الاسلام.
5.تعريف الكاتب:
طه حسين اديب مصري ولد سنة 1889 وتوفي سنة 1973م معروف ويلقب بعميد الاداب العربية حاصل على شهادة الدكتورة. فقد بصره في ست سنوات، من بين مؤلفاته " الايام "، "حديت الاربعاء"، "دكرى ابي علاء" و "على هامش السيرة".
II. أنشطة التحليل
1.الفكرة المحورية :
- اسلام مصعب بن عمير وتضحيته بنفسه وماله و جاهه في سبيل الاسلام .
2.عناصر القصة :
أ. المكان : مكة الحبشة
ب.الزمان :في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، موسم الحج.
ج. الشخصية الرئيسية : مصعب بن عمير
الشخصيات التانوية : أم مصعب بن عمير، أهل قريش
3. الافكار الاساسية :
1. وصف الكاتب لمصعب بن عمير شكله و ملامحه.
2. اقبال مصعب بن عمير على المسجد و سماعه حوار لا يخلو من عنف يشترك فيه شيوخ قريش.

4. اعلان مصعب بن عمير دخوله الى الدين الاسلامي.
5. كثم مصعب اسلامه عن أمه التي سرعان ما علمت بأمره،تنكرت له فأصبح فقيرا بائسا.
6. مشاركة مصعب بن عمير في الهجرة الى الحبشة بين بداية حفظه القرآن حتى أصبح من فقهاء الصحابة.
7. استشهاد مصعب في غزوة احد بعد مقاومة شديدة.
8. تعبر الاية الكريمة عن المكانة العظيمة التي يحتلها المؤمنين الذين تبثوا في وجه العدو يوم أحد، ومن بينهم مصعب بن عمير
من فضلكم ادخلوا وضعية البداية والنهاية وشكرا
ردحذفcaca pipi
حذف😂😂
حذفحسنا
حذفWow 20done let devour
ردحذفالتركيب
ردحذفالتركيب
حذفأجل.
حذفااااااااااااا
حذفجميل
حذفfool
حذفWafiin
ردحذفFin cv hh
حذفWa fin
حذفيل قوانين
حذفشكرا على هذا الموضوع المفيد و الرائع
ردحذففردية القراءة
ردحذفأين التركيييييب ووضعية البداية والنهاية
ردحذفاين القراءة التركيبية
ردحذفهي رايك الشخصي حول النص
حذفاين القيم بليييييييز قيم المستخلصة من الدرس
ردحذفراااااااااائع شكرا
ردحذفBien venir
ردحذفموضوع ممتاز 👍
ردحذفظوىءر نىنمى نرىر وةءحةؤ زم ىؤر نمو لاي
حذفأين التركيب
ردحذفنعم اين التركيب
حذف👍👍👍
ردحذفمن فضلكم زيادة درس العنوان تركيبيا ودلاليا وشكرا
ردحذفأين القيم🌚
ردحذفarmyyyyyyyyy bts
ردحذفبلع فمك
حذفموضوع جميل
ردحذفولاكن أين القيمة المستفادة بليز إبعتها لي فجيمايل
العقول الدلالية
ردحذفتلخيص نص
ردحذفنعم اين التركيب
حذفاين تركيب
ردحذفاين التركيب
حذفأين تركيب
ردحذفالتركيب
حذفأساليب النص؟؟
ردحذف؟؟
حذفارجكم ادخلوا التركيب و شكرا
ردحذفأين التركيب
ردحذف