النص التطبيقي المعدة بيت الداء للسنة الثانية اعدادي

النص التطبيقي :

المعدة بيت الداء

المعدة بيت الداء
I. أنشطة الفهم :
             1.الشرح اللغوي:
                    نجدة : مساعدة - مد يد المساعدة
                             مثال : النجدة، ساعدوه انه في مأزق
                   انتاب : شعر - احس
                             مثال : ينتابني شعور سيئ حيال ما ينتظرنا مستقبلا.
                 اعراض : علامات 
                            مثال : من اعراض الاصابة بمرض السرطان :     
                  ناجمة : ناتجة
                            مثال : الامراض ناتجة عن تلوث الماء و قلته
             2. لم يصب الاب بنفس اعراض المرض لانه لم ياكل من الطعام المسمم ،حيت كان آنداك في الخارج
             3. من بين تلك الاعراض : آلام شديدة في البطن مع تجشؤات و أقياء متتالية و كذلك الاسهالات بسبب حدوث تسمم غدائي .
            4. سبب هذا التسمم الغدائي هو أن ذاك الطعام قد اشتري من احد المحلات التجارية
            5. لا تاكلوا اكلا عشوائيا و تأكدوا من اختيار الاغدية الصحية و المفيدة لأجسامكم . 
            6. "المعدة بيت الداء "  مدلول هذه العبارة ان مصدر الداء هو المعدة و يعتمد هذا على نوع الطعام و الشراب فتكون الامراض خطيرة بقدر نسبة تسمم الغداء لذا يجب الانتباه و الحرص على طراوة و نظافة كل ما نأكله و نشربه  و علاقته بالنص هو عدم اهتمام صديق الكاتب بنظافة و سلامة الطعام الدي استهلكه

II.انشطة التطبيق 

     8.
نوعه
إعرابه
التوكيد
إعرابه
المؤكد
الجملة
لفظي
منصوب
النجدة
منصوب
النجدة
...النجدة، النجدة يا دكتور
معنوي
منصوب
جميع(هم)
منصوب
أفراد
لأجد أن أفراد أسرتي جميعهم
معنوي
مجرور
دات(ها)
مجرور
اللحظة
أسرعت إلى منزله في اللحظة ذاتها
معنوي
مجرور
كليهما
مجرور
الاستجواب
بالفحص و الاستجواب كليهما
معنوي
مرفوع
كل(ها)
مرفوع
الأعراض
هذه الأعراض كلها
معنوي
منصوب
جميع(ها)
منصوب
الإصابات
...أن هذه الإصابات جميعها
لفظي
مرفوع
انتبهوا
مرفوع
انتبهوا
انتبهوا ، انتبهوا
لفظي
مرفوع
تأكدوا
مرفوع
تأكدوا
تأكدوا ،تأكدوا



 9. أكمل الجمل التالية بتوكيد مناسب و بين اعرابه ونوعه
             - تذكروا تذكروا( مرفوع ،لفظي) أن سلامة الطعام و صلاحيته كلتيهما(منصوب، معنوي) ضروريتان للصحة .
             - المعدة نفسها(مرفوع،معنوي) بيت الداء.
             - راوي النص هو الطبيب داته(مرفوع ،معنوي)

 11. حول الجملة التالية الى المفرد و المثنى بنوعيهما ،و آلى الجمع المؤنث: " الابناء كلهم كانوا مصابين بالاعراض داتها"
            المفرد المذكر:  كان الإبن مصابا بالأعراض داتها.
            المفرد المؤنث: كانت الابنة مصابة بالاعراض داتها
           الجمع المؤنث : البنات كلهن كن مصابات بالاعراض ذاتها.

12. أعرب الجملة التالية : " الوقاية و العلاج كلاهما ضروريان لحفظ الصحة."
          الوقاية : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
               و : حرف عطف
         العلاج : اسم معطوف مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
         كلاهما : توكيد معنوي مرفوع و علامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى و هو مضاف و (هما) ضمير متصل في محل جر مظاف اليه .
    ضروريان: خبر مرفوع بالالف لأنه ملحق بالمثنى .
         لحفظ  : جار و مجرور و هو مظاف
        الصحة : مظاف اليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره
        

هناك 43 تعليقًا:

  1. شكرا لكن جدول معكس

    ردحذف
  2. wache netoma kelabe finahowa le question 10

    ردحذف
    الردود
    1. Wyh. Imkn hit galek mn
      inchek dirhom zarma mn rassk

      حذف
    2. ههههههههههههههههه

      حذف
  3. شكرا فعلتم ما بوسعكم ولكن بعض الأشخاص لا يمتنعون. شكرا

    ردحذف
  4. laj janka bismak lanbizo hilba

    ردحذف
    الردود
    1. نعم شكرا جزاكم الله خيرا

      حذف
    2. نعم شكرا جزاكم الله خيرا

      حذف
  5. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  6. لكن اين هو اكمال الجدول😤😣

    ردحذف
    الردود
    1. اين اكمال الجدول🥺

      حذف
    2. شكرااا ولكن أين هو مكمل الجدول🥺

      حذف
    3. شكرا على تعليقك ! تم إصلاح المشكلة. كان يكفي أن تدير شاشة هاتفك ليظهر الجدول كاملا.

      حذف
  7. اشكركم جزيل الشكر

    ردحذف
  8. شكرا لكن الجدول معاكس

    ردحذف
  9. مشكورين ⁦(◕ᴗ◕✿)⁩⁦(人 •͈ᴗ•͈)⁩⁦(ʘᴗʘ✿)⁩

    ردحذف
    الردود
    1. انت دائما تتحدت لوحدك يا ولدي

      حذف
  10. انت دائما تتحدت لوحدك

    ردحذف
  11. أين اكمال الجدول 💔

    ردحذف
  12. فقط اقلب الهاتف ايها الاحمق

    ردحذف
  13. شكرا لكم

    ردحذف
  14. شكرا جزيرا ولكن السؤال 9 غير موجود!!

    ردحذف
  15. اشكرك يا اخي المسلم

    ردحذف